تقرير بالصور: كيف تتجنب الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)‏

في حين لا تزال عدوى كوفيد-19 متفشية في الصين بشكل أساسي، فهناك بعض بؤر التفشي في بلدان أخرى. ومعظم الأفراد الذين يصابون بالعدوى يشعرون بأعراض خفيفة ويتعافون، ولكن الأعراض قد تظهر بشكل أكثر حدة لدى غيرهم. احرص على العناية بصحتك وحماية الآخرين بواسطة التدابير التالية:

اغسل اليدين بانتظام
احرص على ممارسات النظافة التنفسية
احرص على تغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم تخلص من المنديل الورقي فوراً بإلقائه في سلة مهملات مغلقة ونظف يديك بمطهر كحولي أو بالماء والصابون.

لماذا؟ تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس تمنع انتشار الجراثيم والفيروسات. أما إذا غطيت فمك وأنفك بيدك أثناء العطس والسعال فقد تنقل الجراثيم إلى كل ما تلمسه من أشياء وأشخاص.

ابق في المنزل إذا كنت تشعر بالتوعك، حتى لو كانت أعراضك خفيفة كالصداع أو الرشح البسيط، إلى أن تتعافى.
لماذا؟ إن تفادي ملامسة الآخرين وزيارة المرافق الطبية سيمكّن هذه المرافق من أداء دورها بفعالية أكبر وسيساعد في حمايتك وحماية الآخرين من احتمالات الإصابة بالفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وغيره من الفيروسات.

إذا أصبت بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، فالتمس العناية الطبية فوراً لأنها قد تكون علامات التهاب تنفسي أو غيره من الحالات الطبية الخطرة. اتصل بطبيبك فورا وأخبره بأي أماكن سافرت إليها مؤخراً أو مسافرين قمت بمخالطتهم.
لماذا؟ الاتصال المسبق بمقدم الرعاية الصحية سيمكّنه من توجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية المناسب. وسيسهم ذلك في منع الانتشار المحتمل لهذا الفيروس وغيره من الفيروسات.

كيف تحمي نفسك والآخرين من المرض
فيما يلي التوصيات النموذجية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية للجمهور من أجل الحدّ من التعرض لمجموعة من الأمراض ونقلها، بما يشمل نظافة اليدين والنظافة التنفسية وممارسات الغذاء المأمونة::

نظف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون

عند السعال والعطس، احرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلص من المنديل بعد ذلك فوراً واغسل يديك

تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال

إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس العناية الطبية مبكراً

عندما تزور أسواق المنتجات الحية في مناطق تشهد حالات عدوى بفيروس كورونا المستجد، تجنب اللمس المباشر للحيوانات الحية والأسطح التي تلامس تلك الحيوانات

تجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطهوة جيداً. وينبغي التعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب الخام أو أعضاء الحيوانات بعناية تامة لتفادي انتقال الملوثات من الأطعمة غير المطهوة.

المصدر:
نشرة منظمة الصحة العالمية